كاريكاتير اليوم
حلا محمود ترسم.. "علاء ابو زيد.. قائد التنمية المطروحية"
فيديوهات
فرصة عمل محافظ وقيادات وشعب مطروح _ايد واحدة_ ضد الارهاب الغاشم
    مقتطفات من علم التنمية البشرية للدكتور مصطفى البنان
    2017-02-03 16:42:40

    كتب : عبدالسلام الهوارى


    يتسائل البعض من الذين لايعرفون ماهو علم التنمية البشرية ..ماهو علم التنمية البشرية ولذلك يرد الدكتور مصطفى هاشم البنان مدرب التنمية البشرية المحترف قائلا للتنمية البشرية معنيان معنى عام ومعنى خاص المعنى العام ظهر التعريف العام للتنمية البشرية عام 1987 من خلال التقرير العالمى " مستقبلنا المشترك " الصادر عن اللجنة العالمية للتنمية والثقافة بهيئة الأمم المتحدة ، التنمية البشرية هى عملية أقتصادية وسياسية وأجتماعية وثقافية شاملة تستهدف التحسين المستمر لجميع السكان من أسر وأفراد وذلك على أساس مشاركتهم النشطة والحرة والهادفة فى التنمية ، وفى التوزيع العادل للفوائد الناتجة عنها .
    علم التنمية البشرية هو العلم الوحيد الذى يهتم بتنمية الأنسان فى جميع قدراته الذاتية وتحسين الظروف المحيطة مما يؤدى الى المساعدة على تطوير حياته بأعتبار أن الأساس العام للتنمية هو التغيير الى الأفضل .
    ويعتمد علم التنمية البشرية بالمعنى الواسع على محورين المحور الأول هو الأنسان وهو هدف التنمية البشرية ووسيلتها فى نفس الوقت .
    والثانى هو أن لا تنمية للأنسان دون أن تكون هناك ظروف محيطة تساعد فى عملية التنمية ومن هذه الظروف الأقتصادية ، الأجتماعية ، السياسية ، الخ 
    وبالمعنى الخاص هو علم تنمية المهارات البشرية Development of human skills علم التنمية البشرية هو العلم الذى يهتم بتطوير الأنسان وهارته فلكى ننمى المجتمع يجب أولا أن ننمى الأنسان والفكرة الأساسية التى تعتمد عليها تقنيات واليات وفروع علم التنمية البشرية فى العصر المعاصر وهى أن تغيير العالم يبدأ من داخلنا ، فالنجاح والفشل يتوقف أساساً على الأنسان أكثر مما يتوقف على الظروف .
    وفى كتاب فن أدارة الوقت للدكتور مصطفى هاشم البنان نتوقف عند أحدى الفقرات الذى ركز فيها المحاضر فى تلك العلم وكانت تتحدث عن " أن الحياة جديرة بأن تعاش ، فالأنسان الأيجابى هو الذى يتعامل مع الحاضر بأعتباره واقعا رائعا يجعل للحياة معنى ووسيلة حيوية لتخيل كيف يمكن أن يكون المستقبل جميلاً بتحديد الأهداف ووضع الخطط وتستحق أن تعاش .
    ولكى ننجح فى ذلك يجب أن نتعلم كى ندير وقتنا ونتعامل فى الواقع مع مسار الزمن بالأستفادة من خبرات الماضى والأستخدام الجيد للوسائل فى الحاضر والتخطيط الناجح من أجل تحقيق مستقبل أفضل .
    وعليك أن تسأل نفسك سؤالا محدداً هلى تعيش من أجل اليوم ؟ أو من أجل الغد ؟ أو من أجلهما معا دون إهمال الماضى ؟ وعلى قد إجابتك تكون شخصيتك ".
    كان تلك اللقاء مع الدكتور مصطفى هاشم البنان لجريدة صوت مطروح من أجل أن تصل رسالة هادفة لكافة الناس حتى يتسفيد الجميع من تلك العلم الذى أصبح كما ذكرنا له قوة تأثير هائله فى الحياة .


    التعليقات
    الاسم
    البريد الالكترونى
    التعليق
    كود التحقق