كاريكاتير اليوم
حلا محمود ترسم.. "علاء ابو زيد.. قائد التنمية المطروحية"
فيديوهات
فرصة عمل محافظ وقيادات وشعب مطروح _ايد واحدة_ ضد الارهاب الغاشم
    أسرار تسمية قرية سيدي عبد الرحمن بمطروح «تقرير»
    2017-02-01 17:28:04

    كتب: محمد بدر

     

    سيدي عبد الرحمن، تلك القرية التى تتبع مدينة العلمين ادارية شرق محافظة مطروح، تبتعد عن العلمين بحوالي 30 كليو، كما يتخطي عدد سكانها 4 الاف نسمة، وتزخر بخليجها على شاطئ البحر المتوسط ذات المياه النقية والقري السياحية الكبري، فضلاً عن مزارع الشعير والنخيل والتين والزيتون. 

     

    وتعددت اسباب تسمية مدينة سيدي عبد الرحمن، ورجح العديد من اهالي وبدو مطروح، انه نسبة الى ولادة احد الاهالي واسموه عبد الرحمن ومنها اخذت اللقب، وآخرون نسبة الى تاجر مغربي قتل فى المدينة كان يدعي عبد الرحمن. 

     

    ويقول مستور غنيوة، احد اهالي محافظة مطروح، انه تردد الحكايات حول تسمية قرية سيدي عبد الرحمن، حيث ترجع نسبة الى ولادة احد ابناء البادية فى اكبر شوارع القرية واسموه عبد الرحمن، ومنها اطلق على الشارع عبد الرحمن ومع مرور السنين اخذ اللقب على المدينة بأكملها وحرفت إلى سيدي عبد الرحمن. 

     

    بينما تردد حكاية آخري لسبب تسمية قرية سيدي عبد الرحمن، حيث تم اطلاق الاسم الحالي تاجر مغربي كان يدعي عبد الرحمن، وكان فى طريقة إلى الحج مع صديقه رفيقاً له فى السفر، وقام رفيقه بقتله غدراً والاستيلاء على امواله ودفنه فى تلك المنطقة، عند عودته من الحج عثر على بطيخة نبتت من تلك الارض فى شهر ابريل، وهو نضوج فى غير ميعادها. 

     

    مما ادي عثوره على البطيخة الى دعوته لبعض اهالي المنطقة لمشاهدة وتناول البطيخة التى نضجت فى غير ميعادتها، وعند فتح البطيخة وجد بها سائل احمر لونة لون الدم ينساب منها مما جعل القاتل ينهار فى البكاء امام الاهالى ويعترف بجريمته ودلهم على مكان قبر عبد الرحمن الرجل المغربي. 

     

     وبعدها قام الاهالي ببناء غرفة صغيره على القبر، ثم تطورت تلك الغرفة الى مسجد اطلق عليه مسجد سيدى عبد الرحمن بو بطيخه، ومنه اخذت اسم القرية، حتي حرفت بعد ذلك الى قرية سيدي عبد الرحمن فقط.


    التعليقات
    الاسم
    البريد الالكترونى
    التعليق
    كود التحقق