كاريكاتير اليوم
حلا محمود ترسم.. "علاء ابو زيد.. قائد التنمية المطروحية"
فيديوهات
فرصة عمل محافظ وقيادات وشعب مطروح _ايد واحدة_ ضد الارهاب الغاشم
    مفتى الجمهورية يؤكد جواز إخراج الصدقات لمدينة زويل
    2011-10-30 09:26:36

    قال الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية إنه يجوز شرعاً إخراج الصدقات و التبرعات و الأوقاف و الهبات و الزكاة و غيرها من سبل الخير لمدينة زويل للعلوم و التكنولوجيا " مشروع نهضة مصر " ، مؤكدًا أن الإنفاق في ذلك يعد في " سبيل الله " شرعاً ؛ لأن بلادنا في أحوج ما تكون خاصة في هذه المرحلة إلى أمثال هذه المؤسسات العلمية و التكنولوجية التي تعد الطريق الوحيد الذي يرتقي به الوطن إلى مصاف الدول المتقدمة و التي تمثل القلب النابض للتقدم العلمي الذي تحيا به الشعوب و الدول و الأمم و الحضارات.

    و أوضح مفتي الجمهورية في بيان له الأحد أن صرف الزكاة لمثل هذه المدينة العلمية و مشروعها القومي غير الربحي و الذي يأخذ بيد المجتمع إلى التقدم العلمي و الإنتاج القومي هو من الأمور الجائزة شرعا بل هي من أولى المصارف بالدعم من أموال الزكاة ، كما يجوز الإنفاق على هذا المشروع من التبرعات و الصدقات أيضا لأن الصدقة أمرها أوسع من الزكاة ؛ حيث تجوز للفقير و غيره و المسلم و غيره ، و قد شرع الإسلام الإنفاق في سبيل الله و خاصة إذا كان على العلم .

    و أشار الدكتور علي جمعة إلى أن البحث العلمي و التقدم التكنولوجي في هذا العصر يدخل دخولا أوليا في مصرف قوله تعالى : " .. و في سبيل الله " بمعنى الجهاد من جهة أنه هو السبيل لإعداد قوى الردع التي تحافظ على السلام و الأمن الدوليين و تمنع الطغيان و العدوان ، و التي أمر الله تعالى بها فصار واجباً على الأمة الإسلامية في هذا العصر الفهم العلمي لمعطيات الحضارة ، و هذا من أهم مظاهر القوة التي أمرنا الله تعالى بإعدادها .

    و قال إن جماعة من العلماء جعلوا من مصرف ".. وفي سبيل الله " مجالا للتوسع في صرف الزكاة عند الحاجة إلى ذلك في سبل الخير و مصالح الناس العامة حتى مع انعدام شرط التملك في ذلك .

    و أضاف أن مثل هذا المشروع يعد مصرفا شرعيا للصدقات الجارية و الأوقاف أيضا التي يجري نفعها و أجرها و يدوم لقول النبي - صلى الله عليه : " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له " ، و أشار إلى أن الإسلام عظم شأن العلم و رفع قدر أهله .

    كان مفتي الجمهورية قد تلقى استفساراً من الدكتور أحمد زويل رئيس مجلس أمناء مدينة زويل للعلوم و التكنولوجيا " مشروع نهضة مصر " حول مدى مشروعية تلقي المؤسسة للتبرعات و الصدقات الجارية و الأوقاف و الزكاة و نحوها خاصة و أن هذه المؤسسة هي مؤسسة غير ربحية و هي عبارة عن مدينة علمية تعمل تحت إشراف مجلس أمناء عالمي يضم ستة من الحاصلين على جائزة نوبل في المجالات العلمية المختلفة ؛ و تهدف إلى الوصول بالتعليم في مصر إلى المستويات العالمية و رفع شأن البحث العلمي و التكنولوجيا لإحداث طفرة و نقلة نوعية لزيادة الإنتاج القومي لمصلحة البلاد و العباد .


    التعليقات
    الاسم
    البريد الالكترونى
    التعليق
    كود التحقق